المسلمين جدعان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
دخولدخول  الرئيسيةالرئيسية  ام المؤمنين خديجة رضي الله عنها Empty  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  

 

 ام المؤمنين خديجة رضي الله عنها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسماء
المشرف المميز
المشرف المميز
اسماء


عدد الرسائل : 244
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

ام المؤمنين خديجة رضي الله عنها Empty
مُساهمةموضوع: ام المؤمنين خديجة رضي الله عنها   ام المؤمنين خديجة رضي الله عنها Icon_minitime1السبت مايو 09, 2009 1:59 pm

خديجة بنت خويلد-سيدة قريش الملقبة بالطاهرة


خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشية ، الطاهرة ، سيدة قريش ، وسيدة نساء العالمين في زمانها ، ضحت بنفسها ومالها لأجل إقامة هذا الدين العظيم ، ووقفت جنباً إلى جنب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال عنها رسول الله e : "ما أبدلني الله خيراً منها ـ آمنت بي إذ كفر الناس ، وصدقتني إذ كذبني الناس ، وواستني بمالهـا إذ حرمني الناس ، ورزقني أولادها إذ حرمني أولاد النساء" مسند أحمد برقم (24745)

وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : ماغِرْتُ على نساء النبي e إلا على خديجة وإني لم أدركها ، قالت : وكان رسول الله e إذا ذبح الشاة فيقول : "أرسلوا بها إلى أصدقاء خديجة" ، قالت : فأغضبته يوماً فقلت : خديجة ، فقال : "إني قد رُزِقْتُ حُبَّها" أخرجه مسلم في كتاب فضائل الصحابة


كان أول موقف يوضح نبل خديجة ووفائها وحكمتها وحلمها وحصافة عقلها يوم نزل الوحي على رسول الله e .
عن عائشة رضي الله عنها قالت : "كان أول ما بدئ به رسول الله e من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم ، كان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه ، فكان يخلو بغار حراء يتحنث فيه ـ (وهو التعبد الليالي ذوات العدد) ـ قبل أن يرجع إلى أهله ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة ، فيتزود لمثلها ، فجاءه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فقال : اقرأ ، فقال :"ما أنا بقارئ" قال : فأخذني : فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال : اقرأ . فقلت :"ما أنا بقارئ" فأخذني فغطني الثانية ، حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : "ما أنا بقارئ" . فأخذني فغطني الثالثة ، حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني ، فقال : ]اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ[ حتى بلغ ] مَا لَمْ يَعْلَمْ[ .سورة العلق
فرجع رسول الله e حتى دخل على خديجة رضي الله عنها فقال :" زملوني ، زملوني " حتى ذهب عنه الروع ، فقال :" يا خديجة مالي " فأخبرها الخبر ، فقال :" قد خشيت على نفسي " فقالت له : كلا والله لا يخزيك الله أبداً ، إنك لتصِل الرحِم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق .
فانطلقت به إلى ورقة بن نوفل ابن عم لها وقد كان شيخا كبيراً وقد تنصر في الجاهلية فقالت له أي ابن عم اسمع من ابن أخيك فقال : يا ابن أخي ماذا ترى ؟ وأخبره رسول الله e خبر ما رأى ، فقال ورقة : هذا الناموس الذي أنزل على موسى ، يا ليتني فيها جذعاً وأكون حياً حين يخرجك قومك وأنصرك نصراً مؤزراً ....رواه البخاري في كتاب "بدء الوحي" برقم (1/3) ، ومسلم في كتاب "بدء الوحي" برقم (1/379)
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : خطَّ رسول الله في الأرض أربعة خطوط فقال :
" تدرون ما هذا ؟" فقالوا : الله ورسوله أعلم فقال رسول اللهe: " أفضل نساء أهل الجنَّة خديجةُ بنتُ خويلد وفاطمة بنتُ محمدٍ وآسية بنتُ مزاحم امرأة فرعون ومريمُ ابنة عمران رضي الله عنهن أجمعين "
رواه أحمد ، "صحيح الجامع" برقم ( 113]

ومن منطلق السيرة ليست حكايات وقصص بل دروس وعبر " لقد كان فى قصصهم عبرة لأولى الألباب ----- " يوسف

فلنقف مع بعض الدروس من حياة أمنا خديجة رضى الله عنها - نعم أمنا سبحان ربى العظيم أمى وأمك نعم أمك أنت يا مسلم ويا مسلمة ألم تعلنوا إسلامكم لله الواحد القهار " النبى أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم -----" الأحزاب . فهل استشعرت هذا النسب وافتخرت به وحلّقت به فى السماء فأى عز ّ وأى فخر أن نكون أبناء خديجة وأحفادها .

*** لقبت أمنا رضى الله عنها بالطاهرة قبل إسلامها - نعم - قبل إسلامها فى بيئة انتشر ت فيها ا لفاحشة ووضعت البغايا الرايات الحمرعلامة عليهن
فهل تأسينا بها فى طهرها وعفافها وهل ربينا بناتنا على حب الطهر والعفاف كما كانت أمنا خديجة

*** صفاء الروح واستعدادها لقبول الحق من ثمرات الطهر والعفاف لذا كانت أول من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم .
بالطهر والعفاف تصفو الروح و تصبح أرضا ممهدة لقبول الحق دون أدنى شبهة

*** أمنا حكيمة عاقلة رضى الله عنها كلنا نعرف ما فعلت مع رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عندما رجع من الغار يرجف عند نزول الوحى .
فهل سلكنا مسلكها فى أمور حياتنا بعدم التسرع فى الحكم على الأشياء واستشرنا أهل الخبرة المأمونين

*** أمنا زوجة وفية مخلصة أحسنت الظن بزوجها صلى الله عليه وسلم وهدأت من روعه لأول وهلة عند حدوث الأمر فلم تكفر العشير وكأنها رأت ما رأى وسمعت ما سمع فأحسنت له القول وأسمعته من طيب الكلام ما يطمئنه ثم اتخذت الطريق العملى للمساعدة ومد يد العون فذهبت إلى ورقة بن نوفل (كلنا يعرف القصة ) . ولم تبخل على زوجها بمالهابل جعلته تحت تصرفه

نشكو إلى الله حالنا ونسأله الهداية

*** أمنا رضى الله عنها لم تشتكى أعباء الحياة فقد رزقت الأبناء وأحسنت تربيتهم وقامت بواجب الزوجة والأم خير قيام

*** أمنا ناصرت الدعوة والنبى بكل ما تملك فآزرت النبى صلى الله عليه وسلم منذ بداية الوحى وحتى نهاية عمرها بمالها ونفسها حتى فى حصار الشعب على الرغم من تقدمها فى السن وحسبها وشرفها وعراقة منشئها كل هذا لم يمنعها من دخول الشعب مع النبى صلى الله عليه وسلم والمسلمين فمكثت ثلاث سنين محتسبة صابرة تعانى ما يعانون

فماذا قدمنا لديننا ومنا مَن هو فى سن الشباب ؟؟؟؟؟؟
هذا قليل من كثير " وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين "

هذه حياة أمنا فى الدنيا فما ينتظرها فى الآخرة ؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "يا رسول الله، هذه خديجة قد أتت معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني، وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب". (صحيح البخاري، ج3 ، ص 1389).
ومن بدائع هذا الحديث "منقول "
((وأما قوله: «ببيت»، فقال أبو بكر الإسكاف في فوائد الأخبار: المراد به
بيت زائد على ما أعد الله لها من ثواب عملها، ولهذا قال: «لا نصب فيه» أي لم
تتعب بسببه.

قال السهيلي: لذكر البيت معنى لطيف؛ لأنها كانت ربة بيت في الإسلام
منفردة به، فلم يكن على وجه الأرض في أول يوم بعث النبي صلى الله عليه وسلم بيت إسلام إلا بيتها، وهي فضيلة ما شاركها فيها أيضا غيرها.

قال: وجزاء الفعل يذكر غالبًا بلفظه، وإن
كان أشرف منه، فلهذا جاء الحديث بلفظ البيت دون لفظ القصر. اهـ
‏أمّا قوله صلى الله عليه وسلم : "لا صخب فيه ولا نصب" ، ، لأنّه عليه الصلاة والسلام دعاها إلى الإيمان فأجابته عفواً ، ولم تحوجه إلى أنْ يصخب كما يصخب البعل إذا تعصّت عليه حليلته ، ولا أنْ ينصب ، بل أزالت عنه كلّ نصب ، وآنسته من كلّ وحشة ، وهوّنت عليه كلّ مكروه ، وأراحته بمالها من كلّ كدٍّ ونصب ، فوصف منزلها الذي بُشِّرَت به بالصفة المقابلة لفعالها وصورته ..

وأما استخدام كلمة (قصب) في وصف البيت دون غيرها من الأوصاف ، كاللؤلؤ مثلاً ، فمراعاة للمشاكلة في نيلها قصب السّبق إلى الإيمان دون غيرها من الرجال والنسوان ، والعرب تسمّي السابق محرزاً ، قال الشاعر :

مشى ابن الزبير القهقرى وتقدّمت *** أميّة حتى أحرزوا القصبات

وذكر ابن حجر - رحمه الله - في القصب مناسبة أخرى ، وذلك من جهة استواء أكثر أنابيبه ، فكان لخديجة رضي الله عنها من الاستواء ما ليس لغيرها ، إذ كانت حريصة على رضاه صلى الله عليه وسلم بكلّ ممكن ، ولم يصدر منها ما يغضبه كما وقع لغيرها ..
وهكذا وقعت المشاكلة في جميع ألفاظ الحديث الشريف ..

رضى الله عن أمنا خديجة وجزاها عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء
و رضى عن أمهاتنا أمهات المؤمنين أجمعين ورزقنا حبهن وحسن التأسى بهن وجمعنا بهن فى الفردوس الأعلى بفضله وكرمه ومنّه
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.multi-website.com
أم رحيم
المدير العام
المدير العام
أم رحيم


عدد الرسائل : 260
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

ام المؤمنين خديجة رضي الله عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ام المؤمنين خديجة رضي الله عنها   ام المؤمنين خديجة رضي الله عنها Icon_minitime1الأربعاء يناير 06, 2010 12:32 am

ربنا يجزكى بما كتبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almclmin.yoo7.com
 
ام المؤمنين خديجة رضي الله عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم
» فضل الصلاه على رسول الله صلى الله عليه وسلم
» عبارات طفولة لا يعلم عنها احد !
» اين نحن من حب الله
» ذكر الله في السوق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المسلمين جدعان :: المنتديات العامة :: التاريخ الاسلامى-
انتقل الى: